فتيات الانمى
..أهلا فيك اختي الغاليه في عالمكِ الخاص ..
..نتشرف بإنضمامكِ الينا..
فتيات الانمى
..أهلا فيك اختي الغاليه في عالمكِ الخاص ..
..نتشرف بإنضمامكِ الينا..
فتيات الانمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قريــــــــــــبـــــــــا!فئات و منتديات جديده أكثر تميزاًً!..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ~::.* رسـ,ـآآلـ،ـة ترحيــب بالأع ــضآآء الجـ،ــدد *.::~
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالأربعاء مارس 04, 2020 11:40 am من طرف المحاربة يومي

» صور انمي عفوية..^^
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالخميس مايو 23, 2013 5:02 pm من طرف مصرية شجآعة

» السيـره الذاتيـه للفارووق (عمــر بن الخطـاب)رضى الله عنـه
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالخميس مايو 23, 2013 5:00 pm من طرف مصرية شجآعة

» بدك تحتبر شيطانك؟
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالخميس مايو 23, 2013 4:57 pm من طرف مصرية شجآعة

» مسابقة رمضانية
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالسبت يوليو 21, 2012 11:53 am من طرف رفيف رورو

» موضوع خاص لفريق العمل
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 1:02 am من طرف هدير

» اقتراح مهم
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالإثنين مايو 28, 2012 11:42 am من طرف رفيف رورو

» احـاديث الرسـول عليه الصلاة والســلآم عن فضـل ذكـر الله
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 4:40 am من طرف MomoK

» طريقة اتلاف الصور بشكل نهائي
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالخميس مارس 08, 2012 6:55 am من طرف فراشة الربيع

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nore cat
انميه فعاله
انميه فعاله
nore cat


انثى عدد المساهمات : 378
نقاط : 11226
شكراً : 6
تاريخ الميلاد : 19/01/1996
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : جبل الرومانسية
العمل/الترفيه : doctor
المزاج : رائع

الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Empty
مُساهمةموضوع: الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)   الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالأحد أبريل 25, 2010 5:21 am



الشرح الكامل لكل (اسماء الله الحسنى)



الشرح الكامل لكل (اسماء اللهالحسنى)

قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوهبها..) الايه وقالصلى اللهعليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنه) - هذاشرحبأسماء الله الحسنى كامل كتبته لكم بعد ان تأكدتانه جميعها صحيحهبأذن الله وكامله واتنمى من الله العليالعظيم ان لايحرمنا الاجر وان يتقبل منا صالح الاعمال .





الله

هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ،وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكوننعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعةلجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فىسائر أسماء الله تعالى . الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقىالباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ،وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليدالسموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدلعليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنيةوالجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظالله غير موجودة فى سائر الاسماء . الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمةالتى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلوأن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخلالاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصيةالشريفة



الرحمنالرحيم

الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلامحتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناسالرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كلشىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنياورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختصبالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد منمقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الىالإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الىوجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيمهو المنعم بما يتصور صدور جنسه منالعباد



الملك

الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنىبذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموتوالبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحدهأبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياءفيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصةقلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذاملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كلالناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ،بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الىالله



القدوس

تقولاللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذىيتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروحالقدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولايكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائصفإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناسالمحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعمايشبهها أو يماثلها



السلام

تقول اللغةهو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ،وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمةوعدم الحرب ، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فىالدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاتهوصفاته وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ،وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والأسلام هوعنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ،وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله عليه ةسلم يكثر من الدعوة الىالسلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمعالأيمان : الأنصاف مع نفسم ، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى معالحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعودالسلام ،فحينا ربنا بالسلام



المؤمن

الإيمان فىاللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجاربه واستعان ، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ،وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فىالقلوب ، أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنعكونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إنإسم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورةالحشر فى قوله تعالى ( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمنالمهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) سورةالحشر



المهيمن

الهيمنة هىالقيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم منأسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ،الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد الخواطر ،ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجودبالحفظ والأستيلاء



العزيز

العز فىاللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيزاسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه ) وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ،كالشمس : لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزةلأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنينولكن المنافقين لا يعلمون ) فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنينببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام



الجبار

اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ،يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ، كما أن الجبار فى اللغة هوالعالى العظيم والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فىكل أحد ، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضةتقديره ، وليس ذلك إلا لله ، وجاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتهاشقيها وسعيدها ) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ،وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى يكونجبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان والجبار هو المتكبر ،والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصفمذموم



المتكبر

المتكبرذو الكبرياء ، هو كمال الذات وكمال الوجود ، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد ، فلاكبرياء لسواه ، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ، الذىتكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته كل منرأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أنالناس فى الحقوق سواء ، كانت رؤيته كاذبة وباطلة ، إلا للهتعالى



الخالق

الخلق فىاللغة بمعنى الإنشاء ..أو النصيب لوافر من الخير والصلاح . والخالق فى صفات اللهتعالى هو الموجد للأشياء ، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، وهو الذى قدرالأشياء وهى فى طوايا لعدم ، وكملها بمحض الجود والكرم ، وأظهرها وفق إرادتهومشيئته وحكمته . والله الخالق من حيث التقدير أولا ، والبارىء للإيجاد وفق التقدير، والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ، ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منهموجود ..فيقيم الجسد ..ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنساناعاقلا



البارئ

البارئ: تقول اللغة البارىء من البرء ، وهو خلوص الشىء من غيره ، مثل أبرأه الله من مرضه . البارىء فىاسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال ، والبرء أخص من الخلق ،فخلق الله السموات والأرض ، وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين البارىء الذىيبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، وهو موجود الأشياء بريئة من التفاوت وعدم التناسق، وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ،وبعض العلماء يقول ان اسمالبارىء يدعى به للسلامة من الأفات ومن أكثر من ذكره نال السلامة منالمكروه





[center]







التوقيع





[center]




[center][center]



المصور

تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، والصورة هىالشكل والهيئة المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ، ومزينها بحكمته، ومعطى كل مخلوق صورته على ما أقتضت حكمته الأزلية ، وكذلك صور الله الناس فىالأرحام أطوارا ، وتشكيل بعد تشكيل ، ، وكما قال الله نعالى ( ولقد خلقنا الإنسانمن سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقناالعلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتباركالله أحسن الخالقين ) ، وكما يظهر حسن التصوير فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكملفى باب الأخلاق ، ولم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليهبحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، وكما تتعدد صور الابدان تتعدد صورالأخلاق والطباع



الغفار

فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، وكل شىء سترته فقد غفرته ،والغفار من أسماء الله الحسنى هى ستره للذنوب ، وعفوه عنها بفضله ورحمنه ، لا بتوبةالعباد وطاعتهم ، وهو الذى اسبل الستر على الذنوب فى الدنيا وتجاوز عن عقوبتها فىالآخرة ، وهو الغافر والغفور والغفار ، والغفور أبلغ من الغافر ، والغفار أبلغ منالغفور ، وأن أول ستر الله على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، وجعلخواطره وارادته القبيحة فى أعماق قلبه وإلا مقته الناس ، فستر الله عوراته . وينبغىللعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه ويغفو عنهم ، ومن الحديث من لزمالاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لايحتسب



القهار

القهر فى اللغة هو الغلبة والتذليل معا ، وهو الإستيلاء علىالشىء فىالظاهر والباطن .. والقاهر والقهار من صفات الله تعالى وأسمائه ، والقهارمبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهر خلقه بسلطانه وقدرته ، هو الغالب جميع خلقهرضوا أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم واذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليهأن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب . روى أن أحدالعارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل بهالجبابرة



الوهاب

الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، ولها ركننان أحدهما التمليك ،والأخر بغير عوض ، والواهب هو المعطى ، والوهاب مبالغة من الوهب ، والوهاب والواهبمن أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، ويبدأ بالعطية ، والله كثيرالنعم



الرزاق

الرزاق من الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى . والأرزاق نوعان، " ظاهرة " للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس كالمعارفوالعلوم ، والله اذا أراد بعبده خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، وإذاأحب عبدا أكثر حوائج الخلق اليه ، وإذا جعله واسطة بينه وبين عباده فى وصول الأرزاقاليهم نال حظا من اسم الرزاق قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذىسمعه ..من الله ،يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم ) ، وأن من اسباب سعة الرزقالمحافظة على الصلاة والصبر عليه



الفتاح

الفتح ضد الغلق ، وهو أيضا النصر ، والاستفتاح هو الاستنصار ، والفتاحمباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله تعالى ، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، وتارة يرفع الحجاب عنقلوب أوليائه ويفتح لهم الأبواب الى ملكوت سمائها ، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيحالرزق ، وسبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزقللعباد



العليم

العليم لفظ مشتق من العلم ، وهوأدراك الشىء بحقيقته ، وسبحانهالعليم هو المبالغ فى العلم ، فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها ، سابق علىوجودها ، لا تخفى عليه خافية ، ظاهرة وباطنة ، دقيقة وجليلة ، أوله وآخره ، عندهعلم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، ويعلم ما تكسب كل نفس ، ويعلم بأىأرض تموت . والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، والعلم له طغيان أشد منطغيان المال ويلزم الأنسان الا يغتر بعلمه ، روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيموهوفى محنته ( هل لك من حاجة ) فقال أبراهيم ( أما اليك فلا ) فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من سؤالى علمه بحالى ) . ومن علم أنهسبحانه وتعالى العليم أن يستحى من الله ويكف عن معاصيه ومن عرف أن الله عليم بحالهصبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح خطيئته



القابض

القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ، و قبضه ضد بسطه، الله القابضمعناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفهامن جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجهبكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابضالباسط وهناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، والثانى : القبض فى السحابكما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترىالودق يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاءمن عباده اذا هم يستبشرون ) ، الثالث : فى الظلال والأنوار والله يقول ( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ، الرابع : قبض الأرواح ،الخامس : قبض الأرض قال تعالى ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يومالقيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ، السادس قبض الصدقات ،السابع: قبض القلوب



الباسط

بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره ، الباسط من أسماء اللهالحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط النفوس بالسروروالفرح ، وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لايبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة . يذكر اسم القابض والباسط معا ،لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاءدون الحرمان




[center]







التوقيع






[center]





[center][center]



الخافض

الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ، الله الخافض الذى يخفضبالأذلال أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن استحقوعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ، وأن يخفض جناح الذل من الرحمةلوالديه والمؤمنين



الرافع

الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، ويرفع الصالحين بالتقرب ،ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذاأعليتها عن مقرها ، كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ، وتارة فىالبناء إذا طولته كقوله تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ،وتارة فى الذكر كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ، وتارة فى المنزلة اذا شرفتهاكقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات



المعز

المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب القوى الذىلا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ،ويعز المطيع ولو كان فقيرا ، ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا وقد اقترن اسم العزيزباسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم ..والوهاب..والغفاروالغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار . وقد ربط الله العز بالطاعة، فهىطاعة ونور وكشف حجاب ، وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينكوبين الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عنالطمع



المذل

الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ، والمذلهو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ،وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، واستدرجه بمكره حتى اغتر بنفسه ، فقد أذلهوسلبه ، وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء ويذل من يشاء والله يذل الأنسان الجباربالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذلهعلى ذل نفسه ، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى ولله العزةولرسوله وللمؤمنين



السميع

الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ،هو السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و مناجاةالضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى عليه شىء فى الأرض أو فى السماء ، لا يشغلهنداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليهالصلاة والسلاماللهم إنىأعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قولالتى تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم وعقل مثل قوله تعالى ( لا تقولوا راعناقولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى ( سماعون للكذب) وينبغىللعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على نبيهفيستفيد به الهداية ، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعهنورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة



البصير

البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ، والبصير هوالله تعالى ، يب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونوكات
انميه جديده
انميه جديده
نونوكات


انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 10738
شكراً : 0
تاريخ الميلاد : 22/05/1995
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : فى قلب اصدقائ
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : ممتازززززز

الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)   الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالأحد أبريل 25, 2010 5:31 am

موضوع جميل نورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيف رورو
الاداره
الاداره
رفيف رورو


انثى عدد المساهمات : 457
نقاط : 11817
شكراً : 6
تاريخ الميلاد : 01/11/1994
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : www.anime4ever.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ممتاز

الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)   الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالأحد أبريل 25, 2010 9:25 am

الله يبارك فيكى وتستفيدى وتفيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nore cat
انميه فعاله
انميه فعاله
nore cat


انثى عدد المساهمات : 378
نقاط : 11226
شكراً : 6
تاريخ الميلاد : 19/01/1996
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : جبل الرومانسية
العمل/الترفيه : doctor
المزاج : رائع

الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)   الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:26 am

سعيدة جدا لمروركن ياهالة انتى ونهى الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1) Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرح الكامل لاسماء الله الحسنى (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعالا واعرف لماذا بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» هلا و الله
» الله جل جلاله
» لا تنسى ذكر الله
» معنى اسم الله الودود ودلائل الود الربانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات الانمى  :: القسم الاسلامي :: موضوعات اسلاميه-
انتقل الى: